اسئلة متكررة

ما هو نظام قياس مشاهدة التلفزيون؟

نظام قياس مشاهدة التلفزيون هو نظام يجري توفيره حالياً مِن قِبَل الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام في السعودية، حيث تعاقدت الشركة مع شركتين دوليتين لتنفيذ المشروع في السعودية وهما:

شركة CESP لتقديم عمليات التدقيق والاستشارات حول كيفية تنفيذ المشروع

شركة GFK المزود الفني لتنفيذ المشروع.

لماذا نحتاج إلى نظام قياس مشاهدة التلفزيون؟

تقوم قنوات البث التلفازي ودور المبيعات وقطاع المعلنين ووكالات الإعلان بالتتفاعل والاستجابة خلال أوقات الاعلانات التلفزيونية. ومن أجل التأكد أن التخطيط الإعلامي وعمليات البيع والشراء الإعلامية تستند كلها إلى أداءٍ واقعي لبرامج التلفزيون، هناك حاجة إلى معرفة آراء جمهور مشترك ومتابع لهذه البرامج. ومن هنا قامت الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام بتكليف شركة GFK بالقيام بعملية القياس الإلكتروني المستمر لسلوك مشاهدي التلفاز في السعودية بدءاً من عام 2015. أي بمعنى آخر إن نظام قياس مشاهدة التلفزيون يمثل المشاهد الرسمي لبرامج التلفزيون في المملكة ويلبي متطلبات نظام قياسٍ شفاف ونزيه ومبتكر لمشاهدي التلفزيون.

Howكيف يتم اختيار عينات الأسر لمشاهدة التلفزيون؟

تشكيل عينة تمثيلية يعني معرفة السكان في بلدٍ ما - على وجه التحديد. هذا ويتم أخذ المعلومات حول الأبعاد الديموغرافية مثل (على سبيل المثال لا الحصر) السن أو الجنس أو التعليم، ودعمها بمعلوماتٍ مفصّلة حول معدات وأجهزة التلفزيون داخل المنازل من خلال عملية المسح المؤسسي المبدئي الذي يتم تنفيذه مِن قِبَل شركة GFK، بناءً على عينة تمثيلية تضم 27 ألف أسرة. ويتم تسجيل حصص عينة المسح للمناطق والجنسية ونوع المسكن من الإحصاءات الرسمية التي تصدرها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية. ومن خلال هذا المسح يتم اختيار عينة من ألفي أسرة لتشكيل عينة GFK.

ما هي عينة قياس مشاهدة التلفزيون؟

يقوم نظام قياس مشاهدة التلفزيون بتنفيذ عملية القياس الرقمي لسلوكيات مشاهدي التلفزيون من خلال تقنيات قياسٍ خاصة، بحيث يتم الحصول على بيانات تمثيلية حول مشاهدة التلفزيون من خلال عينة من الأسر المختارة عشوائيا تمثل سكان السعودية، تضم ألفي أسرة تضم قرابة 10،500 شخص أعمارهم أربع سنوات فما فوق. ويتم استخدام الأساليب الإحصائية المتطورة لإتاحة التعميم والإسقاط الدقيقين على سكان المملكة العربية السعودية.

كيف يتم احتساب وتمثيل السكان في العينة؟

يشمل البحث مجموعة السكان القابلة للتسويق ممن يعيش ضمن عائلات داخل المملكة العربية السعودية، بما في ذلك المواطنين والوافدين (العرب والأجانب على حد سواء) الذي اتخذوا من المملكة مكان إقامتهم الدائمة. وإذا استثنينا مجموعة السكان غير القابلة للتسويق والتي تشمل الأفراد في مخيمات العمالة الأجنبية والخادمات والمغتربين، نجد أن مجموع سكان السعودية يبلغ 26.1* مليون نسمة و4.7* مليون عائلة. وتُعتَبر عينة مشاهدي التلفزيون نموذجاً لمجموعة السكان القابلة للتسويق في المملكة، وتتألف من 10،500 شخص في ألفي أسرة، وهذا يعني أن كل عضو في العينة يمثل 2،500 فرد من السكان. * المصدر: أحصائية المساكن لعام 2010 من مصلحة الإحصاءات العامة، وما زلنا بحاجة إلى استثناء الأفراد ممن هم أقل من 4 سنوات والشرائح غير القابلة للتسويق، وبالتالي لا يمكن أن تنشر هذه الأرقام بعد.

ما هي المعلومات المعروفة عن عينة الأسر؟

هناك الكثير من المعلومات المختلفة التي نحن بحاجة لمعرفتها عن أفراد الأسرة لكي نُكوّن صورة واضحة عن مشاهدي البرامج ومعرفة المزيد عنه وعن طبائعه.

كيف يتم الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بعناصر العينة؟

قامت الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام بتكليف شركة GFK المرموقة عالمياً في أبحاث السوق بتنفيذ مشروع قياس مشاهدة التلفزيون في المملكة السعودية. ولا أحد يعلم بأفراد ومكونات العينة سوى الفريق المتخصص في شركة GFK، والتي تتبع سياسة صارمة لحماية البيانات من خلال تطبيق إجراءات حماية صارمة للغاية، وبالتالي يمكن لأي مشارك أن يتأكد من أن بياناته الخاصة لن يتم الكشف عنها لأيّ شخصٍ خارج فريق الشركة.

هل يتقاضى أفراد العينة رواتب؟

كجزء من امتناننا وشكرنا لمشاركة أفراد العينة في تنفيذ المشروع، يتم إدراجهم في نظام الحوافز والذي يوفر لهم مكافآت بقدر وحجم مشاركاتهم.

ما هي الفئات العمرية التي يتم التركيز عليها في نظام قياس مشاهدة التلفزيون؟

يتركز البحث حول مشاهدة التلفزيون في المملكة العربية السعودية على الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 4 سنوات فما فوق، ويتيح نظام الإبلاغ بوضع تقارير معنية لمختلف الفئات العمرية.

هل يمكن لأي شخص الانضمام أو التطوع للعينة؟

ليس بالإمكان التقدم بطلب للإشتراك في العينة. ومن أجل تجنب أيّ تحيزٍ في عملية الاختيار الذاتي، تتبع GFK سياسة توظيف صارمة تقوم على أسلوب الاختيار العشوائي لضمان عدم تحيز العينة وضمان تمثيلها للسكان.

ما هي المدة التي يخدمها أفراد العينة؟

يمكن لأفراد العينة البقاء في عضويتها للمدة التي يرونها مناسبة، لكن المهم أن يكون الحد الأدنى للمدة بنسبة 25% سنوياً للسماح لشركة GFK بتحديث العينة والتكيف باستمرار مع الاتجاهات في قطاع البث التلفزيوني المتطور.

هل يمكن لأفراد العينة أخذ إجازة؟ وماذا يحدث للبيانات؟

بالطبع، يمكن لأفراد العينة أخذ إجازة والتمتع بقضاء العطل كما هو الحال دائماً. من المفترض أن يستمر المشارك بممارسة حياته اليومية بشكلٍ طبيعي واعتيادي. وفي حال اضطر أحد المشاركين لأخذ إجازة، عليه أولاً إبلاغ مكتب المساعدة في شركةGFK.

كيف يمكن لأفراد العينة الاتصال بمكتب المساعدة؟

يمكن لأفراد العينة الاتصال حصرياً على مكتب المساعدة في حال كانت لديهم أيّ استفسارات أو أسئلة وذلك عبر البريد الإلكتروني (xxx@gfk.com) أو عبر الهاتف (XXX)، وسيكون مكتب المساعدة على استعدادٍ تام للإجابة على الأسئلة والاستفسارات التي تخص المشاركة في العينة.

كيف يتم تركيب نظام قياس مشاهدة التلفزيون وإلى ماذا يتم تركيبه؟

لدى شركة GFK شبكة من الفنيين المؤهلين لتثبيت أجهزة القياس في المنازل المختارة، ويتكون جهاز القياس من صندوق صغير وشاشة عرض وجهاز تحكم عن بعد يتم توصيله بكل جهاز تلفاز داخل المنزل، وكذلك بمُشغّل دي في دي، ومسجل الفيديو الشخصي والألعاب وما إلى ذلك.

كيف ومتى يتعرف نظام قياس مشاهدة التلفزيون على المشاهد؟.

يحصل كل منزل مشارك في المشروع على جهاز قياس وجهاز تحكم عن بعد خاص من شركة GFK. يحوي جهاز التحكم عن بعد على زرٍ مخصص لكل فرد من أفراد الأسرة للتسجيل كمشاهد (اضغط على زر النظام). وعند تشغيل جهاز التلفزيون، تطلب الشاشة من الأفراد في الغرفة تسجيل أنفسهم بأن يقوم كل واحد منهم بالضغط على الزر الخاص به على جهاز التحكم عن بعد، وكذلك تسجيل الخروج من النظام عند مغادرة الغرفة. وبالإضافة إلى أفراد الأسرة، يمكن للضيوف تسجيل أنفسهم بالطريقة ذاتها من خلال الضغط على الأزرار المخصصة للضيوف على جهاز التحكم عن بعد.

ما هي آلية عمل تكنولوجيا GFK وطريقة إبلاغها عن البيانات التي تم جمعها؟

تعتبر آلية عمل تكنولوجيا الشركة آلية سهلة ليست بحاجة إلى خبرة أفراد العائلة. بمجرد أن يقوم أحد أفراد الأسرة أو أحد الضيوف بتسجيل دخوله، يقوم جهاز القياس بجمع البيانات تلقائياً حول قنوات المشاهدة، وطول فترة المشاهدة وتسجيل كافة الانتقالات من برنامج لآخر، وإرسالها إلى مركز البيانات التابع لشركة GFK كل يوم عند الساعة الثالثة صباحاً بشكلٍ تلقائي دون تدخل أو جهد من أفراد الأسرة.

هل يعمل نظام قياس مشاهدة التلفزيون على مسجل الفيديو الشخصي، وخدمات الدفع على الطلب والدفع مقابل المشاهدة؟

يتم قياس أجهزة الفيديو ومشغلات دي في دي ومسجلات الفيدو والإبلاغ عنها في حال تم استخدامها خلال 7 أيام من البث الأصلي، ويتم تضمين التحول من جهازٍ إلى آخر في تقرير تصنيف المشاهدين النهائي، والذي سيكون متاحاً بعد 8 أيام من تاريخ نقل البيانات.

ماذا يحدث في حال لم يتم إغلاق جهاز التلفزيون وبقي على قناة واحدة؟

يتم إعطاء التعليمات لكل فردٍ من أفراد الأسرة المشاركة حول كيفية التعامل مع زر النظام ويطلب منهم الالتزام بذلك، وتقوم شركة GFK بتنفيذ العديد من إجراءات الرقابة على الجودة والقبولية، والتباحث مع الأسر حول الأنماط غير الاعتيادية للتحقق ما إذا كان هذا هو سلوك المشاهدة الحقيقي أم مجرد تظاهر لا أكثر.

ما هي البيانات التي يتم جمعها من نظام قياس مشاهدة التلفزيون؟

يقوم جهاز القياس بتخزين البيانات وإرسالها لمركز البيانات التابع لشركة GFK كل يوم عند الساعة الثالثة صباحاً بشكلٍ تلقائي، ويتم إنجاز نقل البيانات ضمن إجراء استدعاء البيانات من قبل مركز البيانات التابع لشركة GFK في الرياض. وحالما يتم الانتهاء من نقل البيانات، يمكن عندئذ تحليل البيانات وإنتاجها والقيام بعملية التعميم، ومن ثم تزويد قنوات البث التلفزيوني في الساعة العاشرة صباحاً بالتقارير المسائية حول البرامج التي تم بثها في اليوم السابق.

ما هو برنامج "EVOGENIUS" ولماذا يتم استخدامه؟

برنامج Evogenius هو إحدى البرامج الإلكترونية الشاملة التي تنتجها شركة GFK، ويضم أدوات داخلية تمكن فريق الشركة من تشغيل نظام قياس مشاهدة التلفزيون، بما في ذلك إنتاج البيانات وسجل المشاركين ومراقبة القنوات، بالإضافة إلى خاصية الإعلانات وإعداد التقارير وبوابة إلكترونية تستخدم للتخطيط والإبلاغ الإعلامي.

كم عدد القنوات التي يتم الرجوع إليها ورصدها في المملكة العربية السعودية باستخدام نظام قياس مشاهدة التلفزيون؟

يمكن لنظام قياس مشاهدة التلفزيون الذي تشغله شركة GFK مراقبة ومعالجة عدد غير محدود من القنوات التلفزيونية، ويمكن تكييفه ليتلاءم مع متطلبات قطاع البث التلفزيوني في المملكة، وإضافة القنوات التلفزيونية إلى النظام بتكلفة إضافية.

كيف تم اختيار القنوات؟

استند الاختيار المبدئي للقنوات على أهميتها من حيث عدد المشاهدين والبث الممول من الإعلانات التجارية، وجرى تنفيذها من خلال سياسة الاستبعاد التي تبنتها شركة GFK والجهات المعنية، وسيتم مراجعتها من وقتٍ لآخر استناداً إلى نفس المبادئ. وعلى المدى البعيد ترغب الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام في زيادة عدد القنوات بحسب احتياجات السوق وستعمل على تحقيق هذا الأمر بفعالية.

هل يمكن إضافة قنوات أخرى؟

يكمن المبدأ الرئيسي لإضافة أو استبدال القنوات في أهميتها من حيث عدد المشاهدين والبث الممول من الإعلانات التجارية. فإذا ما تبين أنّ قناةً ما تجذب الكثير من المشاهدين، يمكن للجهات المعنية اتخاذ قرار بأن تحل تلك القناة مكان قناة أخرى أو إضافة قناة جديدة، ومن المفترض إجراء مثل هذه التعديلات فقط في حال موافقة الجهات المنتجة والمسؤولة عن المراجعات، وذلك بهدف الحفاظ على استقرار النظام.

(خاضعة لسياسة الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام): ثانياً يمكن لأي شخص أن يطلب إضافة قناة ما، ويتعين عليه دفع رسوم قليلة لمرة واحدة لتغطية تكاليف بدء عملية مراقبة القناة، بالإضافة إلى رسوم الاشتراك العادية التي تغطي التكلفة التشغيلية.

ما هي المعلومات المتاحة على القنوات؟

يتم الإبلاغ عن البيانات حول سلوك المشاهدة التي تجمعها أجهزة القياس على فترات على مدار اليوم. وبالإضافة إلى ذلك تقوم GFK بجمع المعلومات والبيانات حول محتوى بث القنوات الرئيسية تشمل أوقات البث المفصلة واسم وطبيعة البرامج، ليتم فيما بعد مقارنتها مع البيانات حول سلوك المشاهدة لوضع مقاييس الأداء لبرامج أو فواصل إعلانية محددة.

كيف يتم تحديد مشاهدة التلفزيون؟

يتم تحديد ما إذا كان أحد أفراد الأسرة يشاهد التلفزيون أم لا بمجرد وجوده في غرفة يكون فيها جهاز التلفزيون في وضع التشغيل. وبناءً على وقت المشاهدة يمكن حساب عددٍ من مقاييس الأداء.

كيف يتم حساب عدد مشاهدي برنامج ما؟

هناك مقاييس مختلفة لتوصيف أداء وأهمية برنامج ما، ومنها عملية التقييم التي تمثل متوسط عدد مشاهدي البرنامج خلال مدة عرض البرنامج الإجمالية، إما بوضع رقم محدد أو نسبة مئوية ويتم النظر إلى كل فرد من المشاهدين ومدة مشاهدته للبرنامج:

تقييم البرنامج بالنسبة المئوية (%) = مدة مشاهدة الفرد للبرنامج/مدة عرض البرنامج الإجماية × 100.

كيف يتم حساب عدد مشاهدي الإعلانات التجارية؟

من خلال عملية التقييم إما بوضع رقم محدد أو نسبة مئوية ويتم النظر إلى كل فرد من المشاهدين ومدة مشاهدته للإعلان:

تقييم الإعلان بالنسبة المئوية (%) = مدة مشاهدة الفرد للبرنامج/مدة عرض الإعلان × 100.

ماذا نعني بالتقييمات والحصة وما إلى ذلك؟

يستخدم نظام قياس مشاهدة التلفزيون في السعودية نفس المقاييس المشتركة بين أسواق البث التلفزيوني الرئيسية، وأهمها حجم المشاهدين لفعاليةٍ ما (التقييمات) أو حصة تلك الفعالية من مجموع المشاهدين في ذلك الوقت (حصة المشاهدين) أو متوسط مدة عرض الفعالية (مدة العرض). ويمكن أن تكون الفعالية إما برنامج، أو فاصل إعلاني أو إعلان واحد. وسيتم إتاحة مسرد التعاريف لكافة المستخدمين.

ما هي التفاصيل التي يتم تسجيلها والإبلاغ عنها؟

تقوم أجهزة القياس الموصولة بأجهزة التلفزيون بتسجيل مدة مشاهدة القنوات التي تظهر على الشاشة، بالإضافة إلى أن كل فرد من أفراد الأسرة يقوم بالتسجيل بواسطة زر خاص به على جهاز التحكم، ويقوم جهاز القياس بجمع البيانات عن الأشخاص الحاضرين في الغرفة في حال مشاهدة التلفزيون. وبعد دمج هذه البيانات مع بعضها البعض، يمكن تقديم تقرير حول المشاهدين ضمن فئات معينة – على سبيل المثال بحسب العمر أو النوع الاجتماعي أو المتغيرات الديمغرافية الأخرى – وكذلك تقييم البرامج التي استقطبت أكبر عددٍ من المشاهدين.

ما هي أهمية هذه البيانات للمعلنين والجهات الإعلامية؟

يمكن للمعلنين والجهات الإعلامية ولأول مرة في السعودية تحليل تقييمات ونسب مشاهدة البرامج والقنوات وكذلك الفواصل الإعلانية، وهي تقييمات مهمة يعتمد عليها كأساس للتخطيط الإعلامي وضبط أداء الوقت المخصص للإعلانات على القنوات التلفزيونية. وتعمل شركة GFK على ضمان اعتماد التخطيط الإعلامي وكافة عمليات البيع والشراء للوقت المخصص للدعاية في السعودية على نفس المقاييس المشتركة. وبهذه الطريقة تتيح أدوات الإبلاغ من الشركة تحليل أداء الإعلانات وفقاً لمقاييس عالمية كمعدل التصنيف الإجمالي. وبالتالي يمكن للمعلنين والجهات الإعلامية إعداد ورفع مستوى الحملات الإعلامية وكذلك تحديد فئاتٍ مستهدفةٍ محددة للتركيز عليها.

ما هي أهمية هذه البيانات للقائمين على قنوات البث؟

تعتبر هذه البيانات بالغة الأهمية للقائمين على قنوات البث لاعتمادها كأساس لمراقبة أداء محتوى البث وتخطيط وتعديل برامجهم اليومية. بالإضافة إلى ذلك، فإن كل مقياس من المقاييس ذات الصلة (على سبيل المثال لا الحصر) التقييمات وحصة المشاهدين أو مدة العرض تكون متاحة ليس فقط للبرنامج وإنما أيضاً لفقرات البرنامج ككل وبالتالي مساعدتهم باستمرار على تحسين محتوى البرامج.

كيف يتم حساب جماهير البرنامج؟

الوحدة الرئيسية لقياس الجمهور هي "التقييم". يمثل تقييم متوسط الحضور للبرنامج من المدة الكاملة لهذا البرنامج. ويرد التقييم إما كرقم مطلق أو نسبة مئوية . ويمثل كل شخص على حدا لمدة عرض البرنامج :

تقييم التلفزيون ٪ = وقت العرض الفردي للبرنامج / المدة الإجمالية للبرنامج × 100

كيف لنا أن نعرف أن نظام قياس مشاهدة التلفزيون هو نظام دقيق؟

كما هو الحال في كافة أبحاث السوق، فإن نظام قياس مشاهدة التلفزيون من شركة GFK يعتمد على جمع البيانات ذات الصلة من عينة تمثيلية من الأسر وأفرادها، ومن ثم تعميم النتائج على بقية سكان المملكة العربية السعودية - وبالتالي هناك هامش خطأ لكنه صغير. وتضم العينة 2،000 أسرة لكنها توفر نسبة ممتازة تمثيلية للسكان بحسب حجم العينة. وبناءً على معايير عالمية لأفضل الممارسات، يتم مراجعة وتدقيق عمليات إعداد وتشغيل النظام بشكلٍ مستقل ومستمر من قبل مدقق حسابات تابع لشركة CESP وبتكليف من الشركة السعودية لقياس وسائل الإعلام.